وجه الحكمة في العقوبات الإسلامية
منتدي شعبان مجاورعلي المحامي ـ أهناسيا ـ بني سويف مصــــــــر :: الفئة الأولى :: ******* أولا : المنتدى الأسلامي :ــــــ :: 6- مختارات إسلامية
صفحة 1 من اصل 1
وجه الحكمة في العقوبات الإسلامية
وجه الحكمة في العقوبات الإسلامية
Alaa Eldeen Ahmad
نشر في جــــمعية مــــصر أولاً ( حقوقية ...... سياسية)
عبد الرحيم جرين
هناك عامل لا بد من أن يلاحظ في جميع هذه المسائل ، بما فيها المسائل عن العقوبة بموجب الشريعة الاسلامية هو أن هناك عددا قليلا جدا من المسائل (إن وجدت) في حياتنا التي هي مفيدة كليا دون بعض الضرر ، أو أنها ضارة كلية دون بعض الفائدة.
...يتضمن كل شيء فوائد ومضار بدرجة أكبر أو أقل. لنتتخذ الخمر على سبيل المثال. ورغم أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار إلى أنها أم الشرور ، ذكر في القرآن أنها تحتوي على بعض المنافع ، ولكن الضرر الذي هو أكبر بكثير من الفائدة وهذا كان سببا كافيا لتركها تماما. حقيقة أن شيئا قد تكون فائدته صغيرة لا يبرر ذلك الاخذ به ، لأن نتائج ضرره أكبر. وبالمثل شيئا قد يكون له بعض الضرر ، ولكن فائدته أكبر بكثير ، ولذا لا يمكن حظره بسبب أن له درجة صغيرة من ضرر. وإذا كنا دائما نتبع القاعدة أن نتجنب الاشياء ذات الضررالاكبر ونتعامل مع الاشياء ذات المنفعة الأكبر ، حياة الإنسان والمجتمعات ستتجه نحو الخير. إذا تجاهلنا هذا المبدأ فالضرر لا محالة سيهيمن على اوضاعنا ويدمر مجتمعاتنا.
هذا هو الهدف من القانون الإسلامي (الشريعة) التي تعمل على هيمنة المنافع على الضرر. بالطبع هناك دائما إمكانية للنزاع حول حقيقة ما يشكل الضرر والمنفعة. هل هي محض مادية ، أو أنها تشمل المسائل النفسية والروحية أيضا. في الواقع نحن بحاجة إلى اتخاذ كل ذلك في الاعتبار.
حتما هذا يعود بنا إلى مسألة أساسية. من يحدد الضرر والنفع؟ الطبيعة البشرية معقدة جدا والتفاعل بين العوامل واسعة حتى أنها كثيرا ما تتجاوز قدرات العقل البشري المحدود لجميع هذه العوامل فيها وهذا هو السبب في أننا نعتقد أننا بحاجة إلى الله وتوجيهاته فهوصاحب الكمال والمعرفة الكاملة. ومن غير الله لديه المعرفة والفهم لرؤية تعقيدات الحياة الفردية والجماعية ، وبالتالي ليوفر لنا الأجوبة والتعليمات في كيفية أفضل.
نحن فقط الحاجة إلى النظر إلى المجتمع الغربي لرؤية أمثلة عن كيف يفشل البشر فشلا ذريعا في العثور على أجوبة بسيطة ، ولو نسبيا ، في الأمور الأساسية!
وأحد الأمثلة التي تتبادر إلى الذهن هي كيفية الذهاب الى الحمام. المسلمون يدركون جيدا أن تعليمات دينهم من 1400 عام تتحدث عن كيفية استعمال المياه النظيفة مع أنفسهم ؛ وكيف يتوضؤون قبل الصلوات الخمس ، وأن النظافة نصف الإيمان. وكان هذا قبل وقت طويل من العلم وما اكتشف عن الجراثيم. وهذا هو السبب في المجتمعات الإسلامية في العصور الوسطى لم تعاني من العديد من الأمراض والأوبئة التي قضت على الغرب. في الواقع على الرغم من أن العلم الحديث قد أصبح متاحا ، لكن الناس في الغرب قد فشلوا لترجمة هذه المعرفة إلى الاخلاق والعادات اليومية! لا يوجد حتى الآن المياه للغسل منها في المراحيض العامة . أما بالنسبة للرجال فتجد مبولة حيث من المفترض أن تبول على الجدار ، مما يتسبب في أن البول ليرش أكثر من مرة على الملابس و الجسم ، بطريقة تكفي ان الواحد يستحم في منطقة بوله! ولا يزال كثير من الناس لا يغسلون أيديهم بعد!
وإذا كانت المجتمعات العلمانية فشلت في حل مثل هذه الأمور البسيطة ، هل يمكن أن يكون من المتوقع أن تنجح في مسائل أكثر تعقيدا من تلك التي تحكم المجتمع؟
كثيرا ما نسمع شكاوى عن وحشية العقوبات في الإسلام ، مثل إزالة اليد للسارق. مما لا شك فيه ، لأولئك منا الذين يعيشون في الغرب مثل هذا العقاب تبدو قاسية ، ولكن ما هو البديل ، لنعرض لما يسمى ب "انسانية" المجتمعات العلمانية ؟
رجل سرق وتم إرساله إلى السجن. لنترك جانبا كيف يكون السجن نفسه مروعا ، وأنه يكلف الكثير من العمل الشاق ،وكيف يدفع المواطن الأمناء لهذه السجون ؟ هناك يلتقي اللص باللصوص ، وأيضا بالخاطفين والقاتلين ، والمغتصبين... ويجتمعون والحديث عن ماذا؟ لقد كان هذا سيئا للغاية ولن نفعل ذلك مرة أخرى؟ لا ، إنهم يتبادلون المعلومات. يعلمون بعضهم بعضا كيف ليكونوا أفضل لصوص ، ومجرمي قتل واغتصاب وعندما يحين الوقت لاطلاق سراحهم وهم الآن مجهزون بمعرفة لم تتسن لهم من قبل. وهم معتقدون أنهم سوف يسرقون مرة أخرى ، على نحو أفضل في المرة القادمة ولن يقعوا في يد الشرطة.
هل الجاني ا متنع عن ارتكاب الجريمة؟ لا يبدو الأمر كذلك. 80 ٪ يعيدون الجريمة.
هل تم حماية المجتمع من هؤلاء المجرمين؟ لا يبدو الأمر كذلك. الجريمة في زيادة.
يجوز لأحد أن ينتقد الإسلام ، ولكن ما هوا لبديل ؟
لقد رسم الله لنا نماذج المجتمع التي هي مختلفة جذريا عن تلك المجتمعات ا لعلمانية "المستهلكة" .التي تقرر من خلال الإعلان المستمر على أن النجاح والسعادة الدنيوية من خلال شراء السلع نجد الإسلام يرشدنا إلى طريق السعادة الروحية والهناء. بالطبع ، ليس من الضروري أن المجتمع الغربي جاهل بالحاجة إلى الأخلاق والآداب العامة ، ولا هو المجتمع الإسلامي جاهل بالحاجة إلى الرفاه المادي والرخاء ، ولكن أين هو الاختلاف وما هو الهدف؟ وهل تختلف الحال؟ بالطبع ، أنه يجعل الفرق شاسعا. في المجتمعات حيث الممتلكات المادية تعتبر وسائل السعادة للشعب سوف يفعلون ما يمكنهم للحصول على تلك الممتلكات المادية ، حتى لو كان يتطلب سرقة أو قتل. ولعل هذا هو السبب في أننا لا نشعر بالارتياح لهذه العقوبات القاسية لأننا أنفسنا في مثل هذه المجتمعات نتعاطف مع هذه "الحاجة إلى الحصول على شيء". المجتمع الاسلامي بصفة عامة لا يتعاطف مع لص على الإطلاق. ما لم يكن بدافع الجوع أو حاجة ماسة ، وفي تلك الحالة يسقط الحد .
ربما هذه مجتمعة هي الأسباب التي جعلت المجتمعات الاسلامية التي تتبع أخلاقيات وتنفذ الشريعة الإسلامية تميل إلى أن تكون حرة وآمنة إلى حد كبير من هذه الجرائم. وهناك العديد من الشهود ، على ذلك ، حيث تجد متاجر المجوهرات في تلك الدول الاسلامية يترك الباب مفتوحا دون حراسة في وقت الذهاب للصلاة وعند العودة يجدون كل شيء في مكانه .
الشريعة الاسلامية تمنع اللص من سرقة وتحمي المجتمع من اللص.
كل هذا ، يجب أن يلاحظ ، في سياق إطار من أخلاقيات المجتمع بأسره الذي يعمل والقانون يطبق بصورة عادلة ومنصفة وفعالة. {(لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها) إضافة من المترجم}.
حالة الزنا.
كل هذا ينطبق أيضا على مسألة رجم الزاني والزانية.
الإسلام يركز على حماية وضمان سلامة الأسرة. وهي في الواقع ما يضمن سلامة و رفاه المجتمع.
كما أن هناك اهتماما كبيرا بمسألة الأخلاق العامة. وهي نزعة طبيعية في المجتمعات البشرية لتبرير أعمالنا في سياق كيف يتصرف الآخرون . الإسلام يصر على ان أفعالنا ينبغي القيام بها لارضاء الله لا غيره. و عندما يبدأ الشر والخطايا تمارس علنا يتصور الناس أن هذا الفعل ليس حقا سيئا وضارا ، لأنه بعد كل شيء ، يقوم به آخرون. ونتيجة لهذا الجريمة تصبح أكثر وحشية على نطاق واسع وسريع مع دوامة الهبوط المعنوي يحدث في نهاية المطاف تفكك المجتمع. يحرم الاسلام التجسس وإساءة الظن ، ولكن عندما تمارس الخطايا علانية فذلك يحتوي على ثلاثة أخطاء : جريمة ضد النفس ، وتحديا للقانون وبالتالي القانون وصانعه ، وإهانة لحسن ترتيب المجتمع. مثل هذه الجرائم وبالتالي الحاجة إلى عقوبات مناسبة وفعالة أن يكون بمثابة تحذير الى الآخرين. جريمة عامة تستحق عقوبة عامة.
الزنا يعاقب بالإعدام ، وبصورة بطيئة ومؤلمة . دلالة عن كيف تضر هذه الجريمة بالمجتمع. وهذا لا بد من أجل اثبات جريمة الزنا لا بد من أن ترى من قبل أربعة شهود موثوقين.!
وعلينا أيضا أن نأخذ في الاعتبار أن مجتمعات المسلمين تتخذ كل الاحتياطات لتجنب الوسائل التي يمكن أن تؤدي إلى الزنا. عري العامة ممنوع. في الواقع هناك قانون صارم فيما يتعلق باللباس . وهذا جزء من الحكمة وراء الحجاب. انه عمل من المسؤولية الاجتماعية التي تساعد على تكوين مجتمع متناغم. أيضا تجنب الاختلاط الحر بين الجنسين . لا ينبغي أن يكون هناك خلوة بين رجل وامرأة أجنبية . ومرة أخرى في هذا السياق الزنا أمر لا يغتفر ، والقصاص العادل شديد.
وهناك اتجاه آخر من الحكمة التي من مثل هذا العقاب يمكن أن يكون مفهوما ، وهذا هو مقتل اثنين من المجرمين يمنع الموت والعذاب لكثير من الابرياء. ومما لا شك فيه أن الخيانة الزوجية تسبب الكثير من هجر الشريك وربما قتله وربما في بعض الحالات الأطفال أيضا. هذا هو الضرر الذي يمكن أن نراه كل يوم . و الأكثر الآثار النفسية على شريك مهجور ، والأطفال وأسرهم واسعة النطاق ، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل سلوكية في نهاية المطاف . "الضرر" من عقوبة الزنا يقابله "صلاح" وحماية المجتمع الأوسع.
وفي نهاية المطاف لا ينبغي لأحد أن يقبل أو يرفض الإسلام بصفة عامة أو لأي جزء محدد من ذلك لأنه يختلف أو يتفق مع مفاهيمه الخاصة و منها التراث الثقافي. فالأخلاق والقانون والعقوبات في نهاية المطاف هي أشياء لا نستطيع بسهولة قياسها بطريقة موضوعية. عقوبة التي قد تبدو قاسية جدا في ثقافة واحدة ربما تكون ضرورية ومتقبلة في ثقافة أخرى. إذا لا معنى لجعل هذا معيارا للنقد. ولعل الأقرب هو أن نرى : "هل هذه العقوبات تؤتي ثمارها ام لا؟" الإسلام نظام حكم ممتاز سجل في هذا الصدد. ليس فقط قبل1400 عام ، بل لا يزال حاليا ينجح العديد من الشعوب والثقافات التي تستخدمها في جميع أنحاء العالم. ما أعتقد أن عدد قليل من نظم الحكم يمكن أن تقترب منه مطابقة.
Alaa Eldeen Ahmad
نشر في جــــمعية مــــصر أولاً ( حقوقية ...... سياسية)
عبد الرحيم جرين
هناك عامل لا بد من أن يلاحظ في جميع هذه المسائل ، بما فيها المسائل عن العقوبة بموجب الشريعة الاسلامية هو أن هناك عددا قليلا جدا من المسائل (إن وجدت) في حياتنا التي هي مفيدة كليا دون بعض الضرر ، أو أنها ضارة كلية دون بعض الفائدة.
...يتضمن كل شيء فوائد ومضار بدرجة أكبر أو أقل. لنتتخذ الخمر على سبيل المثال. ورغم أن النبي صلى الله عليه وسلم أشار إلى أنها أم الشرور ، ذكر في القرآن أنها تحتوي على بعض المنافع ، ولكن الضرر الذي هو أكبر بكثير من الفائدة وهذا كان سببا كافيا لتركها تماما. حقيقة أن شيئا قد تكون فائدته صغيرة لا يبرر ذلك الاخذ به ، لأن نتائج ضرره أكبر. وبالمثل شيئا قد يكون له بعض الضرر ، ولكن فائدته أكبر بكثير ، ولذا لا يمكن حظره بسبب أن له درجة صغيرة من ضرر. وإذا كنا دائما نتبع القاعدة أن نتجنب الاشياء ذات الضررالاكبر ونتعامل مع الاشياء ذات المنفعة الأكبر ، حياة الإنسان والمجتمعات ستتجه نحو الخير. إذا تجاهلنا هذا المبدأ فالضرر لا محالة سيهيمن على اوضاعنا ويدمر مجتمعاتنا.
هذا هو الهدف من القانون الإسلامي (الشريعة) التي تعمل على هيمنة المنافع على الضرر. بالطبع هناك دائما إمكانية للنزاع حول حقيقة ما يشكل الضرر والمنفعة. هل هي محض مادية ، أو أنها تشمل المسائل النفسية والروحية أيضا. في الواقع نحن بحاجة إلى اتخاذ كل ذلك في الاعتبار.
حتما هذا يعود بنا إلى مسألة أساسية. من يحدد الضرر والنفع؟ الطبيعة البشرية معقدة جدا والتفاعل بين العوامل واسعة حتى أنها كثيرا ما تتجاوز قدرات العقل البشري المحدود لجميع هذه العوامل فيها وهذا هو السبب في أننا نعتقد أننا بحاجة إلى الله وتوجيهاته فهوصاحب الكمال والمعرفة الكاملة. ومن غير الله لديه المعرفة والفهم لرؤية تعقيدات الحياة الفردية والجماعية ، وبالتالي ليوفر لنا الأجوبة والتعليمات في كيفية أفضل.
نحن فقط الحاجة إلى النظر إلى المجتمع الغربي لرؤية أمثلة عن كيف يفشل البشر فشلا ذريعا في العثور على أجوبة بسيطة ، ولو نسبيا ، في الأمور الأساسية!
وأحد الأمثلة التي تتبادر إلى الذهن هي كيفية الذهاب الى الحمام. المسلمون يدركون جيدا أن تعليمات دينهم من 1400 عام تتحدث عن كيفية استعمال المياه النظيفة مع أنفسهم ؛ وكيف يتوضؤون قبل الصلوات الخمس ، وأن النظافة نصف الإيمان. وكان هذا قبل وقت طويل من العلم وما اكتشف عن الجراثيم. وهذا هو السبب في المجتمعات الإسلامية في العصور الوسطى لم تعاني من العديد من الأمراض والأوبئة التي قضت على الغرب. في الواقع على الرغم من أن العلم الحديث قد أصبح متاحا ، لكن الناس في الغرب قد فشلوا لترجمة هذه المعرفة إلى الاخلاق والعادات اليومية! لا يوجد حتى الآن المياه للغسل منها في المراحيض العامة . أما بالنسبة للرجال فتجد مبولة حيث من المفترض أن تبول على الجدار ، مما يتسبب في أن البول ليرش أكثر من مرة على الملابس و الجسم ، بطريقة تكفي ان الواحد يستحم في منطقة بوله! ولا يزال كثير من الناس لا يغسلون أيديهم بعد!
وإذا كانت المجتمعات العلمانية فشلت في حل مثل هذه الأمور البسيطة ، هل يمكن أن يكون من المتوقع أن تنجح في مسائل أكثر تعقيدا من تلك التي تحكم المجتمع؟
كثيرا ما نسمع شكاوى عن وحشية العقوبات في الإسلام ، مثل إزالة اليد للسارق. مما لا شك فيه ، لأولئك منا الذين يعيشون في الغرب مثل هذا العقاب تبدو قاسية ، ولكن ما هو البديل ، لنعرض لما يسمى ب "انسانية" المجتمعات العلمانية ؟
رجل سرق وتم إرساله إلى السجن. لنترك جانبا كيف يكون السجن نفسه مروعا ، وأنه يكلف الكثير من العمل الشاق ،وكيف يدفع المواطن الأمناء لهذه السجون ؟ هناك يلتقي اللص باللصوص ، وأيضا بالخاطفين والقاتلين ، والمغتصبين... ويجتمعون والحديث عن ماذا؟ لقد كان هذا سيئا للغاية ولن نفعل ذلك مرة أخرى؟ لا ، إنهم يتبادلون المعلومات. يعلمون بعضهم بعضا كيف ليكونوا أفضل لصوص ، ومجرمي قتل واغتصاب وعندما يحين الوقت لاطلاق سراحهم وهم الآن مجهزون بمعرفة لم تتسن لهم من قبل. وهم معتقدون أنهم سوف يسرقون مرة أخرى ، على نحو أفضل في المرة القادمة ولن يقعوا في يد الشرطة.
هل الجاني ا متنع عن ارتكاب الجريمة؟ لا يبدو الأمر كذلك. 80 ٪ يعيدون الجريمة.
هل تم حماية المجتمع من هؤلاء المجرمين؟ لا يبدو الأمر كذلك. الجريمة في زيادة.
يجوز لأحد أن ينتقد الإسلام ، ولكن ما هوا لبديل ؟
لقد رسم الله لنا نماذج المجتمع التي هي مختلفة جذريا عن تلك المجتمعات ا لعلمانية "المستهلكة" .التي تقرر من خلال الإعلان المستمر على أن النجاح والسعادة الدنيوية من خلال شراء السلع نجد الإسلام يرشدنا إلى طريق السعادة الروحية والهناء. بالطبع ، ليس من الضروري أن المجتمع الغربي جاهل بالحاجة إلى الأخلاق والآداب العامة ، ولا هو المجتمع الإسلامي جاهل بالحاجة إلى الرفاه المادي والرخاء ، ولكن أين هو الاختلاف وما هو الهدف؟ وهل تختلف الحال؟ بالطبع ، أنه يجعل الفرق شاسعا. في المجتمعات حيث الممتلكات المادية تعتبر وسائل السعادة للشعب سوف يفعلون ما يمكنهم للحصول على تلك الممتلكات المادية ، حتى لو كان يتطلب سرقة أو قتل. ولعل هذا هو السبب في أننا لا نشعر بالارتياح لهذه العقوبات القاسية لأننا أنفسنا في مثل هذه المجتمعات نتعاطف مع هذه "الحاجة إلى الحصول على شيء". المجتمع الاسلامي بصفة عامة لا يتعاطف مع لص على الإطلاق. ما لم يكن بدافع الجوع أو حاجة ماسة ، وفي تلك الحالة يسقط الحد .
ربما هذه مجتمعة هي الأسباب التي جعلت المجتمعات الاسلامية التي تتبع أخلاقيات وتنفذ الشريعة الإسلامية تميل إلى أن تكون حرة وآمنة إلى حد كبير من هذه الجرائم. وهناك العديد من الشهود ، على ذلك ، حيث تجد متاجر المجوهرات في تلك الدول الاسلامية يترك الباب مفتوحا دون حراسة في وقت الذهاب للصلاة وعند العودة يجدون كل شيء في مكانه .
الشريعة الاسلامية تمنع اللص من سرقة وتحمي المجتمع من اللص.
كل هذا ، يجب أن يلاحظ ، في سياق إطار من أخلاقيات المجتمع بأسره الذي يعمل والقانون يطبق بصورة عادلة ومنصفة وفعالة. {(لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطع محمد يدها) إضافة من المترجم}.
حالة الزنا.
كل هذا ينطبق أيضا على مسألة رجم الزاني والزانية.
الإسلام يركز على حماية وضمان سلامة الأسرة. وهي في الواقع ما يضمن سلامة و رفاه المجتمع.
كما أن هناك اهتماما كبيرا بمسألة الأخلاق العامة. وهي نزعة طبيعية في المجتمعات البشرية لتبرير أعمالنا في سياق كيف يتصرف الآخرون . الإسلام يصر على ان أفعالنا ينبغي القيام بها لارضاء الله لا غيره. و عندما يبدأ الشر والخطايا تمارس علنا يتصور الناس أن هذا الفعل ليس حقا سيئا وضارا ، لأنه بعد كل شيء ، يقوم به آخرون. ونتيجة لهذا الجريمة تصبح أكثر وحشية على نطاق واسع وسريع مع دوامة الهبوط المعنوي يحدث في نهاية المطاف تفكك المجتمع. يحرم الاسلام التجسس وإساءة الظن ، ولكن عندما تمارس الخطايا علانية فذلك يحتوي على ثلاثة أخطاء : جريمة ضد النفس ، وتحديا للقانون وبالتالي القانون وصانعه ، وإهانة لحسن ترتيب المجتمع. مثل هذه الجرائم وبالتالي الحاجة إلى عقوبات مناسبة وفعالة أن يكون بمثابة تحذير الى الآخرين. جريمة عامة تستحق عقوبة عامة.
الزنا يعاقب بالإعدام ، وبصورة بطيئة ومؤلمة . دلالة عن كيف تضر هذه الجريمة بالمجتمع. وهذا لا بد من أجل اثبات جريمة الزنا لا بد من أن ترى من قبل أربعة شهود موثوقين.!
وعلينا أيضا أن نأخذ في الاعتبار أن مجتمعات المسلمين تتخذ كل الاحتياطات لتجنب الوسائل التي يمكن أن تؤدي إلى الزنا. عري العامة ممنوع. في الواقع هناك قانون صارم فيما يتعلق باللباس . وهذا جزء من الحكمة وراء الحجاب. انه عمل من المسؤولية الاجتماعية التي تساعد على تكوين مجتمع متناغم. أيضا تجنب الاختلاط الحر بين الجنسين . لا ينبغي أن يكون هناك خلوة بين رجل وامرأة أجنبية . ومرة أخرى في هذا السياق الزنا أمر لا يغتفر ، والقصاص العادل شديد.
وهناك اتجاه آخر من الحكمة التي من مثل هذا العقاب يمكن أن يكون مفهوما ، وهذا هو مقتل اثنين من المجرمين يمنع الموت والعذاب لكثير من الابرياء. ومما لا شك فيه أن الخيانة الزوجية تسبب الكثير من هجر الشريك وربما قتله وربما في بعض الحالات الأطفال أيضا. هذا هو الضرر الذي يمكن أن نراه كل يوم . و الأكثر الآثار النفسية على شريك مهجور ، والأطفال وأسرهم واسعة النطاق ، ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل سلوكية في نهاية المطاف . "الضرر" من عقوبة الزنا يقابله "صلاح" وحماية المجتمع الأوسع.
وفي نهاية المطاف لا ينبغي لأحد أن يقبل أو يرفض الإسلام بصفة عامة أو لأي جزء محدد من ذلك لأنه يختلف أو يتفق مع مفاهيمه الخاصة و منها التراث الثقافي. فالأخلاق والقانون والعقوبات في نهاية المطاف هي أشياء لا نستطيع بسهولة قياسها بطريقة موضوعية. عقوبة التي قد تبدو قاسية جدا في ثقافة واحدة ربما تكون ضرورية ومتقبلة في ثقافة أخرى. إذا لا معنى لجعل هذا معيارا للنقد. ولعل الأقرب هو أن نرى : "هل هذه العقوبات تؤتي ثمارها ام لا؟" الإسلام نظام حكم ممتاز سجل في هذا الصدد. ليس فقط قبل1400 عام ، بل لا يزال حاليا ينجح العديد من الشعوب والثقافات التي تستخدمها في جميع أنحاء العالم. ما أعتقد أن عدد قليل من نظم الحكم يمكن أن تقترب منه مطابقة.
مواضيع مماثلة
» الحكمة من فرضية الصلاة
» شرح المادة 341 من قانون العقوبات
» عيادنا الإسلامية أعياد دينية شرعها الله ولم يشرعها البشر
» قانون العقوبات المصري الجزء 1
» قانون العقوبات المصري الجزء 2
» شرح المادة 341 من قانون العقوبات
» عيادنا الإسلامية أعياد دينية شرعها الله ولم يشرعها البشر
» قانون العقوبات المصري الجزء 1
» قانون العقوبات المصري الجزء 2
منتدي شعبان مجاورعلي المحامي ـ أهناسيا ـ بني سويف مصــــــــر :: الفئة الأولى :: ******* أولا : المنتدى الأسلامي :ــــــ :: 6- مختارات إسلامية
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى