من ستر على مسلم ستر الله عليه
منتدي شعبان مجاورعلي المحامي ـ أهناسيا ـ بني سويف مصــــــــر :: الفئة الأولى :: ******* أولا : المنتدى الأسلامي :ــــــ :: 2 - قسم الحديث الشريف
صفحة 1 من اصل 1
من ستر على مسلم ستر الله عليه
معنى حديث : (من ستر على مسلم ستر الله عليه)
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
قال الشيخ بن باز - رحمه الله ردا على سائل عن معنى هذا الحديث ..
هذا حديث صحيح رواه مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي – عليه الصلاة والسلام- أنه قال:
(من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة)
وفي الصحيحين من حديث ابن عمر -رضي الله عنه- عنهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:
(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة)
فهذا هو المشروع: إذا رأى الإنسان من أخيه في الله عورة يعني معصية فلا يفضحه ولا ينشرها بين الناس
بل يسترها عليه وينصحه ويوجهه إلى الخير ويدعوه إلى التوبة إلى الله من ذلك ولا يفضحه بين الناس
ومن فعل هذا وستر على أخيه ستره الله في الدنيا والآخرة، لأن الجزاء من جنس العمل،
أما الذين يظهرون المعاصي ولا يستحون ويظهرونها بين الناس فهؤلاء فضحوا أنفسهم، فليسوا محلاً للستر
كالذي يشرب الخمر بين الناس في الأسواق والاجتماعات هذا قد فضح نفسه، نسأل الله العافية،
وهكذا من يعمل المعاصي الأخرى جهرة ولا يبالي فهذا يرفع بأمره إلى ولاة الأمور إذا كانوا يردعون مثله ويقيمون عليه الحد يرفع بأمره،
وليس محل الستر من أظهر فاحشته وأعلنها،
نسأل الله العافية.
فضيلة العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى -
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله
أما بعد
قال الشيخ بن باز - رحمه الله ردا على سائل عن معنى هذا الحديث ..
هذا حديث صحيح رواه مسلم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي – عليه الصلاة والسلام- أنه قال:
(من نفس عن مؤمن كربة من كرب الدنيا نفس الله عنه كربة من كرب يوم القيامة، ومن يسر على معسر يسر الله عليه في الدنيا والآخرة، ومن ستر مسلما ستره الله في الدنيا والآخرة)
وفي الصحيحين من حديث ابن عمر -رضي الله عنه- عنهما عن النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه قال:
(المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يُسلمه، ومن كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته، ومن فرَّج عن مسلم كربة فرَّج الله عنه بها كربة من كرب يوم القيامة، ومن ستر مسلماً ستره الله يوم القيامة)
فهذا هو المشروع: إذا رأى الإنسان من أخيه في الله عورة يعني معصية فلا يفضحه ولا ينشرها بين الناس
بل يسترها عليه وينصحه ويوجهه إلى الخير ويدعوه إلى التوبة إلى الله من ذلك ولا يفضحه بين الناس
ومن فعل هذا وستر على أخيه ستره الله في الدنيا والآخرة، لأن الجزاء من جنس العمل،
أما الذين يظهرون المعاصي ولا يستحون ويظهرونها بين الناس فهؤلاء فضحوا أنفسهم، فليسوا محلاً للستر
كالذي يشرب الخمر بين الناس في الأسواق والاجتماعات هذا قد فضح نفسه، نسأل الله العافية،
وهكذا من يعمل المعاصي الأخرى جهرة ولا يبالي فهذا يرفع بأمره إلى ولاة الأمور إذا كانوا يردعون مثله ويقيمون عليه الحد يرفع بأمره،
وليس محل الستر من أظهر فاحشته وأعلنها،
نسأل الله العافية.
فضيلة العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله تعالى -
مواضيع مماثلة
» معجزات النبي محمد صلي الله عليه وسلم( حجرُ يسلم على رسول الله)
» معجزات النبي محمد صلي الله عليه وسلم( المعجزات تجري على كفي رسول الله)
» هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم
» صفة الحج كما حج النبي صلي الله عليه وسلم
» من معجزات الرسول صلي الله عليه وسلم
» معجزات النبي محمد صلي الله عليه وسلم( المعجزات تجري على كفي رسول الله)
» هجرة الرسول صلي الله عليه وسلم
» صفة الحج كما حج النبي صلي الله عليه وسلم
» من معجزات الرسول صلي الله عليه وسلم
منتدي شعبان مجاورعلي المحامي ـ أهناسيا ـ بني سويف مصــــــــر :: الفئة الأولى :: ******* أولا : المنتدى الأسلامي :ــــــ :: 2 - قسم الحديث الشريف
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى