منتدي شعبان مجاورعلي المحامي ـ أهناسيا ـ بني سويف مصــــــــر
*منتدي شعبان مجاورعلي المحامي يشرفه زيارتكم وتسعده المشاركة*

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي شعبان مجاورعلي المحامي ـ أهناسيا ـ بني سويف مصــــــــر
*منتدي شعبان مجاورعلي المحامي يشرفه زيارتكم وتسعده المشاركة*
منتدي شعبان مجاورعلي المحامي ـ أهناسيا ـ بني سويف مصــــــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الترحيب بشهر الصيام في الشعر العربي

اذهب الى الأسفل

الترحيب بشهر الصيام في الشعر العربي Empty الترحيب بشهر الصيام في الشعر العربي

مُساهمة من طرف عطيه عبدالله المحامى الأربعاء 27 يوليو 2011, 2:21 pm

الترحيب بشهر الصيام في الشعر العربي
لم يكن شهر رمضان بكل ما يتضمنه من معان دينية وروحية بالمناسبة التي يغفلها الادب والشعر العربي ، ولذلك وجدنا الأدباء والشعراء يحتفلون بهذا الشهر الكريم ، ويحسنون استقباله من خلال إظهار آثار الصوم على عادات الناس وسلوكياتهم ، باعتباره شهر للهداية والنصر والكرم والجود وحسن الخلق ، كما هجا الشعراء من يرتكب المعاصي في رمضان .

ولقد حفل الأدب العربي منذ عصر صدر الإسلام وحتى عصرنا الحديث بكثير من صور التعبير عن الحب والتقدير لشهر رمضان الكريم ، فنجد أمير الشعراء أحمد شوقي يصور معاني الصور تصويرا أدبيا ، فيقول في كتابه (أسواق الذهب) : " الصوم حرمان مشروع وتأديب بالجوع وخشوع لله وخضوع ، لكل فريضة حكمة وهذا الحكم ظاهره العذاب وباطنه الرحمة يستثير الشفقة ويحض على الصدقة ، يكسر الكبر ويعلم الصبر ويسن خلال البر ، حتى إذا جاع من ألف الشبع وحرم المترف أسباب المنع ، عرف الحرمان كيف يقع وكيف ألمه إذا لذع " .

* الترحيب بالهلال
وقد جرت عادة الشعراء أن يرحبوا بهلال رمضان الذي يأذن ببدء هذا الشهر الكريم ، ويتفننوا في وصفه ويعدوه أمارة خير وبشلرة يمن وبركة ، فيقول الشاعر ابن حمديس الصقلي :

قلت والناس يرقيون هلالا يشبه الصب من نحافة جسمه
من يكن صائما فذا رمضان خط بالنور للورى أول اسمـه

ويذكر البحتري هلال شهر شعبان حين أصبح قمراً يؤذن بطلوع شهر رمضان ، فيقول :

قم نبادر بها الصيام فقد أقمر ذاك الهلال من شعبان

ويقول الشاعر الجزائري محمد الأخضر يمتدح هلال رمضان

امـلأ الدنيـــا شعاعـا أيهــا النـور الحبيب
قـد طـغـا الناس عليهـا وهـو كالليـل رهيب
فترامــت فـي الدياجـي ومـضت لا تستجيب
ذكـّر النــاس عهــودا هي من خير العهــود
يوم كان الصـوم مــعنى للتسامــي والصعـود
ينشر الرحمـة في الأرض علـــى هذا الوجـود

وفي الأدب العربي القديم والحديث تغنى الكثير من الشعراء بفرحة شهر رمضان ومنهم البحتري الذي قال في مديح الخليفة المعتصم :

بالبر صمت وأنت أفضل صائم وبسنة الله الرضية تفطر

ويقول محمود حسن إسماعيل مرحبا بشهر الصيام :

أضيف أنت حــل على الأنام وأقسـم أن يحيــا بالصيـام
قطعت الدهـر جوابـا وفيـا يعـود مزاره فـي كل عـام
تخيم لا يحد حمـاك ركــن فكل الأرض مهـد للخيـام
نسخت شعائر الضيفان لمـا قنعت من الضيافة بالمقــام
ورحت تسد للأجواد شرعـا من الإحسان علوي النظــام
بأن الجود حرمـان وزهـد أعـز من الشراب أو الطعام

ويصور مشهد الصائمين المترقبين صوت المؤذن منتظرين في خشوع ورهبة نداءه فيقول:
جعلت الناس في وقت المغيب عبيد ندائك العاتي الرهيب
كما ارتقبوا الأذان كأن جرحا يعذبهم ، تلفَّت للطبيــب
وأتلعت الرقاب بهم فلاحـوا كركبان على بلد غريـب
عتاة الأنس أنت نسخت منهم تذلل أوجه وضنى جنـوب

ونجد الشاعر أحمد مخيمر يناجي رمضان قائلا :
أنت في الدهر غرة وعلـى الأر ض سلام وفي السماء دعـــاء
يتلقاك عند لقيـــاك أهل الـ ـبر والمؤمنون والأصفيـــاء
فلهم في النهار نجوى وتسبيــ ـح وفي الليل أدمــع ونــداء
ليلة القدر عندهم فرحة العمـ ـر تدانت على سناها السمــاء
في انتظار لنورها كل ليـــل يتمنى الهدى ويدعو الرجـــاء

وتعيش الأرواح في فلق الأشوا ق حتى يباح فيــها اللقـــاء
فإذا الكون فرحة تغمر الخلــ ــق إليه تبتـل الأتقيــــاء
وإذا الأرض في سلام وأمــن وإذا الفجر نشـــوة وصفــاء
وكأني أرى الملائكة الأبـــ ــرار فيهـا وحولها الأنبيــاء
نزلوا فوقها من الملأ الأعلــ ـى فأين الشقـاء والأشقـياء ؟


وفي رمضان تتجه النفوس إلى الله بخشوع وإيمان ، وفي ذلك يقول الشاعر مصطفى حمام:
حدِّثونا عن راحة القيد فيـه حدثونا عن نعمة الحرمـان
هو للناس قاهر دون قهــر وهو سلطانهم بلا سلطـان
قال جوعوا نهاركم فأطاعـوا خشعا ، يلهجون بالشكران
إن أيامك الثلاثين تمضــي كلذيذ الأحلام للوسنـــان
كلما سرني قدومك أشــجا ني نذير الفراق والهجـران
وستأتي بعد النوى ثـم تأتي يا ترى هل لنا لقاء ثـان؟

أما الشاعرة علية الجعار فكانت من أكثر الشاعرات احتفاء بشهر رمضان ، ففي ديوانها (ابنة الإسلام) نجد مقطوعة شعرية بعنوان (رمضان) جاء فيها :

وإن هل بالنور شهر الصيـام يجـود به الله في كل عـام
وصمنا له طاعة في النهــار وقمنا له خشّعا في الظـلام

وفي ديوانها الأخير (مهاجرون بلا أنصار) نجد قصيدة بعنوان (مرحبا رمضان) وفيها :

يا مرحبـا شهـر الهـدى شهر السماحــة والندى

وتحدثت في قصائدها عن ارتكاب المعاصي في شهر الصوم فمقطوعة عن تارك الصلاة وأخرى عن المفطر المجاهر ومقطوعة عن إيذاء الناس ثم اختتمت هذه المقطوعات بمقطوعتين الأولى تلاوة القرآن والثانية الصوم في رحاب الكعبة وتتحدث فيها عن تجربة المعتمرين في رمضان حيث يقضون أكثر أوقاتهم في البيت الحرام.

* دعوة الى الاعتدال
وفي رمضان نرى كثيرا من الصائمين يقضون فترة المساء في تناول مختلف الأطعمة ، ويحشون معدتهم بألوان عدة من الطعام ، وقد يأكلون في شهر الصيام أضعاف ما يأكلون في غيره ، وأمثال هؤلاء لا يستفيدون من الصوم الفائدة المرجوة . وفي ذلك يقول الشاعر معروف الرصافي وهو يصف بعض الصائمين الذين يتهافتون على الطعام غير مبالين بالعواقب :
وأغبى العالمين فتى أكــول لفطنته ببطنته انــــهزام
ولو أني استطعت صيام دهري لصمت فكان ديـدني الصيام
ولكن لا أصوم صيام قــوم تكاثر في فطورهم الطعــام
فإن وضح النهار طووا جياعا وقد هموا إذا اختلط الظـلام
وقالوا يا نهار لئن تــجعنا فإن الليل منك لنا انتـقـام
وناموا متخمين على امتـلاء وقد يتجشئون وهم نــيام
فقل للصائمين أداء فــرض ألا ما هكذا فرض الصـيام

ويرسم عميد الأدب العربي طه حسين صورة أدبية للحظات الإفطار فيقول : " فإذا دنا الغروب وخفقت القلوب وأصغت الأذان لاستماع الآذان وطاشت نكهة الطعام بالعقول والأحلام ، فترى أشداقا تنقلب وأحداقا تتقلب بين أطباق مصفوفة وأكواب مرصوفة ، تملك على الرجل قلبه وتسحر لبه بما ملئت من فاكهة وأترعت من شراب ، الآن يشق السمع دوي المدفع ، فتنظر إلى الظماء وقد وردوا الماء ، وإلى الجياع طافوا بالقصاع ، تجد أفواها تلتقم وحلوقا تلتهم وألوانا تبيد وبطونا تستزيد ولا تزال الصحائف ترفع وتوضع والأيدي تذهب وتعود وتدعو الأجواف قدني .. قدني ، وتصيح البطون قطني .. قطني ، ومع تعدد أصناف الطعام على مائدة الفطور في رمضان فإن الفول المدمس هو الصنف الأهم والأكثر ابتعاثا للشهية".

* صوم الجوارح:
وفي شهر الصيام ، تصوم الجوارح كلها عن معصية الله تعالى ، فتصوم العين بغضها عما حرم الله النظر إليه ، ويصوم اللسان عن الكذب والغيبة والنميمة ، وتصوم الأذن عن الإصغاء إلى ما نهى الله عنه ، ويصوم البطن عن تناول الحرام ، وتصوم اليد عن إيذاء الناس، والرجل تصوم عن المشي إلى الفساد فوق الأرض . وفي ذلك يقول أبو بكر عطية الأندلسي :
إذا لم يكن في السمع مني تصامم وفي مقلتي غض، وفي منطقي صمت
فحظي إذن من صومي الجوع والظما وإن قلت : إني صمت يوما فما صمت


ويقول الصابي في الذي يصوم عن الطعام فقط ويدعو إلى التخلي عن العيوب والآثام :

يا ذا الذي صام عن الطعام ليتك صمت عــن الظــلم
هل ينفع الصوم امرؤ طالما أحشاؤه مــلأى مــن الإثم

ويؤكد أحمد شوقي ذات المعنى فيقول :
يا مديم الصوم في الشهر الكريم صم عن الغيبة يوما والنمـيم
ويقول أيضا :
وصلِّ صلاة من يرجو ويخشى وقبل الصوم صم عن كل فحشا

ولقد ذم بعض الشعراء ذلك الصنف من الموسرين البخلاء في رمضان والذين لم يعودوا أنفسهم على الجود والكرم والعطاء ، وفي هذا يقول الشاعر علي الجارم الذي نزل ضيفا عند أحد البخلاء فهجاه بقوله :

أتى رمضـان غير أن سـراتنا يزيـدون صومـا تضيق به النفـس
يصومون صوم المسلمين نهاره وصوم النصارى حينما تغرب الشمس

* ريح المسك:

وإذا كان الجوع سببا من أسباب رائحة الفم الكريهة ، فإن ريح فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك ، كما حدَّث بذلك النبي - . وفي هذا المعنى يقول الشاعر الكبير " محمد حسن فقي "في قصيدة زادت أبياتها على 150 بيتا ، نظمها بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك :

رمضان في قلبي هماهم نشوة من قبل رؤية وجهك الوضـاء
وعلى فمي طعم أحسّ بأنــه من طعم تلك الجنة الخضـراء
لا طعم دنيانا فليس بوسعــها تقديم هذا الطعم للخلـفـاء
ما ذقتُ قط ولا شعـرت بمثله ألا أكون به من السعــداء
عطيه عبدالله المحامى
عطيه عبدالله المحامى
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الترحيب بشهر الصيام في الشعر العربي Empty رد: الترحيب بشهر الصيام في الشعر العربي

مُساهمة من طرف عطيه عبدالله المحامى الأربعاء 27 يوليو 2011, 2:28 pm

لشهر رمضان في الأدب العربي سمات وخصائص أدبية وفنية مميزة , فهو مناسبة تمنح الكاتب فرصة لإضافة جماليات لغوية وأخيلة , وصور ماتعة لوصف الحياة الاجتماعية، والفروق بين طبقات المجتمع, من خلال وصف الفرق بين عاداتهم وتقاليدهم في رمضان، فرغم عمومية مظاهر الاحتفال الاجتماعي بالشهر الكريم؛ فإن لكل طبقة ـ اجتماعية أو مهنية ـ خصائص مختلفة في بعض تفاصيل الاحتفال بهذا الشهر المبارك.
رياض محناية
- سوريا -
ويجد الدارس لتاريخ الأدب العربي القديم والحديث تباينا في مواقف الأدباء والشعراء من شهر رمضان، وذلك حسب اختلاف الأدباء وعصورهم، ومواكبتهم لهذا الشهر الكريم بمعانيه ودلالاته، باعتباره الشهر الذي يؤدي فيه المسلمون فرض الصيام, وفيه أنزل القرآن, إضافة إلى أجواء الحياة الاجتماعية الخاصة برمضان , كموائد الفطور والسحور وصلاة التراويح , وليلة القدر والاستعداد لعيد الفطر، بالإضافة إلى المسحراتي والحلويات, وتصوير ما يقترن بهذا الشهر الفضيل من بهجة وفرح لرؤية هلاله وقدومه في دائرة واسعة , لم تخل من صور الدعابة والفكاهة والأسى لفراقه وتوديعه يقول أحد الشعراء:
جاء الصيام فجاء الخير أجمعه
ترتيل ذكر وتحميد وتسبيح
فالنفس تدأب في قول وفي عمل
صوم النهار وبالليل التراويح
ومن أحسن ما قيل في التهنئة بقدوم شهر رمضان:
نلت في ذا الصيام ما ترتجيه
ووقاك الإله ما تتقيه
أنت في الناس مثل شهرك في
الأشهر أو مثل ليلة القدر فيه
ولهبة الله بن الرشيد جعفر بن سناء الملك في التهنئة بقدوم شهر رمضان من قصيدة طويلة:
تَهَنَّ بهذا الصوم يا خير صائر
إلى كل ما يهوى ويا خير صائم
ومن صام عن كل الفواحش عمره
فأهون شيءٍ هجره للمطاعم
ويقول عمارة اليمني:
وهنئت من شهر الصيام بزائر
مناه لو ان الشهر عندك أشهر
وما العيد إلا أنت فانظر هلاله
فما هو إلا في عدوك خنجر
وللأمير تميم بن المعز لدين الله يهنئ الخليفة العزيز بالله بقدوم شهر رمضان فيقول:
ليهنك أن الصوم فرض مؤكد
من الله مفروض على كل مسلم
وأنك مفروض المحبة مثله
علينا بحق قلت لا بالتوهم
ويقول الشريف الرضي مهنئا الخليفة الطائع العباسي:
تهن قدوم صومك يا إمامي
تصوم مدى الزمان على الأنام
إذا ما المرء صام عن الدنايا
فكل شهوره شهر الصيام
وقد جرت عادة الشعراء الصالحين أن يرحبوا بهلال رمضان، ويفتنوا في وصفه، ويعدوه أمارة خير وبشر ويمن, ومن ذلك قول عبد الجبار بن حمديس الصقلي الأندلسي:
قلت والناس يرقبون هلالاً
يشبه الصب من نحافة جسمه
من يكن صائما فذا رمضان
خط بالنور للورى أول اسمه
ويذكر البحتري هلال شهر رمضان حين أصبح قمرا يؤذن بطلوع شهر رمضان، فيقول:
قم نبادر بها الصيام فقد أقمر
ذاك الهلال من شعبان
وهذا هو الشاعر والكاتب مصطفى صادق الرافعي يحيي رمضان فرحاً فيقول:
فديتـك زائرا في كل عام
يحيا بالسلامة والسلام
وتقبل كالغمام يفيض حينا
ويبقى بعده أثر الغمام
بني الإسلام هذا خير ضيف
إذا غشي الكريم ذرا الكرام
ويقول محمود حسن إسماعيل مرحبا بشهر الصيام:
أضيف أنت حل على الأنام
وأقسم أن يُحيّا بالصيام
قطعت الدهر جواباً وفياً
يعود مزاره في كل عام
وقال تميم يمدح الخليفة العزيز:
شهر الصيام أجل شهر مقبل
وبه يمحص كل ذنب مثقل
وكذاك أنت أبر من وطئ الحصى
وأجل أبناء النبي المرسل
وتحدث الكثير من الشعراء العرب على مر العصور الإسلامية عن فضائل الشهر الكريم فقال أحدهم:
أدِم الصيام مع القيام تعبداً
فكلاهما عملان مقبولان
قم في الدجى واتل الكتاب ولا تنم
إلا كنومة حائر ولهان
فلربما تأتي المنية بغتة
فتساق من فرش إلى أكفان
يا حبذا عينان في غسق الدجى
من خشية الرحمن باكيتان
وللصاحب بن عباد:
قد تعدَّوا على الصيام وقالوا
حرم العبد فيه حسن العوائد
كذبوا، في الصيام للمرء مهما
كان مستيقظًا أتم الفوائد
موقف بالنهار غير مريب
واجتماع بالليل عند المساجد
وأنشد القاضي أبو الحسن ابن النبيه:
حبذا في الصيام مئذنة الجامع
والليل مسبل إزباله
خلتها والفانوس إذا رفعته
صائدًا واقفًا لصيد الغزالةْ
ويبدو أن فانوس رمضان والحلوى الخاصة التي تصنع فيه للصائمين كانت موضوعًا للكثير من قصائد شعرائنا.. فيقول علي بن ظافر الأديب المصري المتوفى 613هـ: اقترح بعض الحاضرين في مجلس الأديب أبي الحجاج يوسف بن علي أن ينشدهم شيئًا عن الفانوس -بقصد تعجيزه- فقال:
ونجم من الفانوس يشرق ضوؤه
ولكنه دون الكواكب لا يسري
ولم أر نجمًا قط قبل طلوعه
إذا غاب ينهى الصائمين عن الفطر
أما حلوى رمضان الخاصة مثل القطائف والكنافة فيقول فيها الشاعر المصري الفاطمي ابن نباتة:
رعى الله نعماك التي من أقلها
قطائف من قطر النبات لها قطر
أمد له كفي فأهتز فرحة
كما انتفض العصفور بلله القطر
ولبرهان الدين القيراطي قصيدة كتبها إلى القاضي نور الدين بن حجر والد القاضي شهاب الدين يقول فيها:
مولاي نور الدين ضيفك لم يزل
يروي مكارمك الصحيحة عن عطا
صدقت قطائفك الكبار حلاوة
بغمر وليس بمنكر صدق القطا
ونجد وثائق تاريخية شعرية عن رمضان وأحداثه التي منها مقتل الإمام علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- على يد عبد الرحمن بن ملجم ليلة الجمعة لثلاث عشرة خلت من رمضان سنة أربعين للهجرة، والتي يذكرها الطبري فيما قاله أبو الأسود الدؤلي:
أفي شهر الصيام فجعتمونا
بخير الناس طرًا أجمعينا
قتلتم خير من ركب المطايا
وحنّسها ومن ركب السفينا
والمعروف أن شهر رمضان يدور على فصول السنة كلها مرة كل 33 عامًا، فيأتي في الصيف والشتاء والخريف والربيع، وبالطبع يكون أشد ما يكون في الصيف حين ترتفع درجة الحرارة، ويزيد شعور الصائمين بالظمأ كما يصف ذلك ابن الرومي مبالغًا:
شهر الصيام مبارك
ما لم يكن في شهر آب
خِفت العذاب فصمته
فوقعت في نفس العذاب
ويكمل المعنى نفسه شاعر آخر قائلاً:
اليوم فيه كأنه
من طوله يوم الحساب

والليل فيه كأنه
ليل التواصل والعتاب
أما وداع رمضان فنجده في هذه القصيدة التي يصف فيها الشاعر كيف سيكون مآل الناس، وهل ستقبل أعمالهم عند رب العزة العظيم:
أي شهر قد تولى
يا عباد الله عنا
حق أن نبكي عليه
بدماء لو عقلنا
كيف لا نبكي لشهر
مرَّ بالغفلة عنا
ثم لا نعلم أنّا
قد قُبلنا أم حُرمنا
ليت شعري من هو
المحروم والمطرود منا
ويودع الشاعر الأبيوردي رمضان قائلاً:
صوم أغار عليه فطر
كالنجم بر سناه جمر
بِنْ يا صيام فلم تزل
فرعًا له الإفطار بحر
وله الشهور وإنما
لك من جميع الحول شهر
ما كنت أول راحل
ودعت بالزفرات جمر
كالظعن ليلة فاح في
خيب التفرق منه عطر
ثم يأتي عيد الفطر وتبدأ التهاني بقدومه كما في قول شاعر الدولة الفاطمية تميم بن المعز:
أهنيك بالعيد الذي أنت عيده
ونور سنا إقباله حين يسطع
أما شاعر الدولة العباسية ابن المعز فيقول مهنئًا الخليفة:
لئن أتى العيد من لقياك في فرح
لقد مضى الصوم من منآك في ثكل
برزت فيه بروز الشمس طالعة
وقد أعاد الضحاء النفع كالطفل
ولمحمد بن الرومي:
ولما انقضى شهر الصيام بفضله
تجلى هلال العيد من جانب الغرب
كحاجب شيخ شاب من طول عمره
يشير لنا بالرمز للأكل والشرب
ولابن قلاقس:
وهلال شوال يقول مصدقًا
بيدي غصبت النون من رمضان
ولابن المعتز:
أهلاً بفطر قد أتاك هلاله
قد أثقلته حمولة من عنبر
فكأنما هو زورق من فضة
فالآن فاغد إلى السرور وبكِّر
ويهنئ الشاعر العباسي البحتري الخليفة المتوكل بن المعتصم بن هارون الرشيد لصيام شهر رمضان ولحلول عيد الفطر:
بالبر صُمتَ وأنت أفضل صائم
وبسنة الله الرضية تُفطر
فانعم بعيد الفطر عيدًا إنه
يوم أغر من الزمان مُشهرُ
وفي التهنئة بالعيد ما كتبه ابن سكرة الهاشمي مهنئًا أبا الحسن محمد بن عمر:
أتاك العيد مقتبلاً جديدًا
وجدّك فيه مقتبل جديد
تهني الناس بالأعياد فينا
وأنت لنا برغم العيد عيد
رمضان في الرواية العربية
يقول الكاتب منير عتيبة: «تستغرق الرواية عادةً مساحة زمنية كبيرة تعد بمثابة «الأرضية الزمنية» التي تقف عليها الرواية، أو «الشريان الزمني» الذي تجري فيه دماء أحداث الرواية: ولذا فمن الصعب على كاتب رواية تجاهل المناسبات الزمنية المهمة التي يعيشها مجتمع روايته بما فيها من مواسم وأعياد ومناسبات دينية أو وطنية، فيشير الكاتب إلى هذه المناسبات أو يقف عند بعضها قليلاً أو طويلاً حسب موضوع روايته.
فرغم عمومية مظاهر الاحتفال الاجتماعي بالشهر الكريم: فإن لكل طبقة ـ اجتماعية أو مهنية ـ خصائص مختلفة في بعض تفاصيل هذا الاحتفال..كما أن تعامل شخصيات الرواية مع رمضان يلقي ضوءًا باهرًا على طبيعة الشخصية، فهو شهر الشفافية والصفاء والسمو النفسي، فوصف الشخصية وتصرفاتها في أيام وليالي رمضان يبين الفرق بين الشخصية المتدينة الجادة، والشخصية الغليظة أو المستهترة أو غير المبالية. هذا بالإضافة إلى الطابع «الكرنفالي الشعبي» في عيد مستمر مدة شهر كامل، والطابع «الأنثروبولوجي» في حالة ما إذا كانت أحداث الرواية تدور في الماضي البعيد أو القريب، وهو أمر يغري القلم بالحديث والاسترسال، ويجعل الخواطر والمشاعر تتدفق على ذهن الروائي أو الشخصية الروائية.ومن أبرز الأعمال التي تناولت شهر رمضان نجد أربعة أعمال فقط هي «خان الخليلي» و«مد الموج» و«الرهينة».
فإذا كان شهر رمضان خلفية لرواية «في بيتنا رجل» لإحسان عبد القدوس» فإنه «شخصية فاعلة» في رواية «خان الخليلي»لنجيب محفوظ لأن كثيرًا من الأحداث، والتفاعل بين الشخصيات وبعضها، وبينها وبين المكان واللحظة الزمنية الروائية ما كان ليتم بالشكل الذي جرى في الرواية في غير رمضان، فـ«جو رمضان» في مدينة القاهرة في أثناء الحرب العالمية الثانية هو الإطار الزمني الذي تتحرك فيه الرواية. أما الكاتب اليمني زيد مطيع دماج فيقدم في رواية «الرهينة» ما يمكن أن يكون «بانوراما» متكاملة لشهر رمضان في اليمن في الأربعينيات من القرن العشرين.
فهو يقارن بين طقوس الاحتفال برمضان في القرية والمدينة، ولدى الفقراء والجنود والأمراء، ولدى الرجال والنساء.
وفي «مد الموج» لا ينسى الكاتب المصري «محمد جبريل» شهر رمضان.. و«مد الموج» عمل متميز: لأنه يقع في منطقة وسطى ما بين الرواية والسيرة الذاتية في «مد الموج» يتناول «محمد جبريل» هذا الشهر الفضيل من خلال ذكريات الطفولة، فيصف ألعاب أطفال الإسكندرية في رمضان منتصف الأربعينيات.
ويصف محمد جبريل ليلة الرؤية قائلاً: «وجاء مساء الرؤية» وانتظر الناس بعد الغروب يتساءلون، وعند العشاء أضاءت مئذنة مسجد الحسين إيذانًا بشهود الرؤية ـ وقد اجتزؤوا بالإضاءة عن إطلاق المدافع لظروف الطوارئ ـ وازينت المئذنة بعقود المصابيح مرسلة على العالمين ضياء لألاء، فطاف بالحي وما حوله جماعات مطبلة هاتفة «صيام صيام كما أمر قاضي الإسلام» فقابلتها الغلمان بالهتاف والبنات بالزغاريد، وشاع السرور في الحي كأنما حمله الهواء الساري.
وعلى لسان بطل رواية «الرهينة» يصف زيد مطيع دماج رمضان في قرية في حضن الجبل قائلاً:«ننتشي لسماع آيات القرآن الكريم,نحفظها على ضوء سراج زيتي ذي ذبائل قطنية حارقة».. وفي قلعة الرهائن كان رمضان بالنسبة إلى العساكر ورئيسهم والفقيه المعلم أيضًا رتيبًا.. فبعد الفرجة على مدافع رمضان التي تطلق من جوارنا، كنا نتناول طعام الإفطار ثم نهجع ونستكين فترة ونخلد للنوم لنقوم باللعب في الصباح».ويشير محمد جبريل إلى »شقاوة أطفال الإسكندرية في رمضان..» كان يقودنا في حمل الفوانيس.. نسعى بها بعد صلاة التراويح.
رياض محناية - سوريا
عطيه عبدالله المحامى
عطيه عبدالله المحامى
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 62
تاريخ التسجيل : 31/05/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى