منتدي شعبان مجاورعلي المحامي ـ أهناسيا ـ بني سويف مصــــــــر
*منتدي شعبان مجاورعلي المحامي يشرفه زيارتكم وتسعده المشاركة*

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدي شعبان مجاورعلي المحامي ـ أهناسيا ـ بني سويف مصــــــــر
*منتدي شعبان مجاورعلي المحامي يشرفه زيارتكم وتسعده المشاركة*
منتدي شعبان مجاورعلي المحامي ـ أهناسيا ـ بني سويف مصــــــــر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الانـــــصــــــــــــار

اذهب الى الأسفل

الانـــــصــــــــــــار Empty الانـــــصــــــــــــار

مُساهمة من طرف شعبان مجاورعلي المحامي الأربعاء 20 نوفمبر 2013, 8:28 pm


الأنصار، وما أدراك ما الأنصار،
روى البخاري عن البراء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
الْأَنْصَارُ لَا يُحِبُّهُمْ إِلَّا مُؤْمِنٌ، وَلَا يَبْغَضُهُمْ إِلَّا مُنَافِقٌ، فَمَنْ أَحَبَّهُمْ أَحَبَّهُ اللَّهُ، وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُ اللَّهُ.
هذا حديث يلخص المسألة، لا بد أن يعرف المسلمون قدر الأنصار قبل أن يخوضوا في أعراضهم، القضية قضية إيمان ونفاق، وقضية حب الله لعبد وبغض الله لعبد آخر، فالحذر الحذر من أي شبهة تغير على المؤمنين قلوبهم.

روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول اله صلى الله عليه وسلم:
لَوْلَا الْهِجْرَةُ لَكُنْتُ امْرَءًا مِنَ الْأَنْصَارِ.

وروى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال للأنصار:
اللَّهُمَّ أَنْتُمْ مِنْ أَحَبِّ النَّاسِ إِلَيَّ. قالها ثلاثا.

وروى البخاري عن أنس رضي الله عنه قال:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم للأنصار:
مَوْعِدُكُمُ الْحَوْضُ.

وغير ذلك كثير من الأحاديث في حقهم، هذا الحب الجزيل من رسول الله صلى الله عليه سلم للأنصار، ومن الأنصار لرسول الله صلى الله عليه وسلم جعل الصحابة جميعًا يجلون الأنصار، ويقدرون قيمتهم، روى البخاري ومسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال:
خرجت مع جرير بن عبد الله البجلي في سفر فكان يخدمني.
وجرير بن عبد الله هذا من أشراف قبيلة، بجيلة، ومن أعلام العرب، وكان له شأن كبير في الجزيرة العربية قبل الإسلام، وفوق هذا، فهو أسن، وأكبر كثيرًا من أنس بن مالك، هذا كله دفع أنس بن مالك أن يستنكر، أو يستغرب أن يخدمه جرير بنفسه، قال أنس:
لا تفعل.
فقال جرير:
إني قد رأيت الأنصار تصنع برسول الله صلى الله عليه وسلم شيئًا، آليت أن لا أصحب أحدًا منهم إلا خدمته.
وأنس من الأنصار، إذن يخدمه جرير الشريف رضي الله عنهم أجمعين، هذا التكريم والتبجيل من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومن الصحابة للأنصار لم يأت من فراغ، وإنما أتى لنوايا صادقة، وأعمال متواصلة، وأخلاق حسنة، ولو نظرت إلى حال الأنصار لوجدت صفة أساسية تمثل ركيزة في بناء الأنصاري، تلك هي صفة الإيثار:
[وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ]
{الحشر:9}.

محور حياة الأنصار أنهم يؤثرون على أنفسهم، هذا ليس وصف أصحابهم لهم، ولا حتى وصف رسول الله صلى الله عليه وسلم لهم، بل وصف الله عز وجل الذي خلقهم، ويعلم سرهم ونجواهم، ويعلم ظاهرهم وباطنهم، ويعلم ما تخفي الصدور
[وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنْفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَنْ يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُولَئِكَ هُمُ المُفْلِحُونَ]
{الحشر:9}.
أثبت الله لهم الإيمان، ومحبة المهاجرين، وسلامة الصدر، والإيثار على الذات، والوقاية من شح النفس، وفي النهاية أثبت لهم الفلاح،

أيّ فضل! وأيّ قدر! وأيّ درجة! وأيّ مكانة!

لا بد أن نعرف هذه الأمور قبل أن نأتي، ونحلل مواقف الأنصار في سقيفة بني ساعدة، لا بد وأن تملك الخلفية الصحيحة لهؤلاء القوم، ولهذه الطائفة الفريدة من البشر.
- اقرءوا تاريخ الأنصار، اقرءوا بيعة العقبة الثانية، وما قدموه من تضحيات ثمينة، وجهاد عظيم، والثمن: الجنة.
- اقرءوا قصة الهجرة، وتسابق الأنصار على فقرهم في استضافة المهاجرين، وإكرام المهاجرين، وحب المهاجرين، روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قالت الأنصار للنبي صلى الله عليه وسلم:
اقسم بيننا وبين إخواننا النخيل.
يريدون أن يقسموا نخيلهم، وأرضهم بينهم، وبين المهاجرين، قال صلى الله عليه وسلم: لا.
أَبَى رسول الله صلى الله عليه وسلم عليهم أن يضحوا هذه التضحية الكبيرة، وأشفق عليهم، لكن هل سكت الأنصار، وقد رفض رسول الله صلى الله عليه وسلم طلبهم، أبدًا، إنهم لم يتقدموا بطلبهم بقسمة النخيل رياء ولا سمعة، ولم يتقدموا بذلك رهبة وخوفًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولكن فعلوا ذلك؛ لأنهم وجدوا في قلوبهم حبًا حقيقيًا للمهاجرين، ووجدوا في أنفسهم إيثارًا على أنفسهم، شعور جارف من الحب في الله لا يقاوم، ذهب الأنصار إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يعرضون عليه الأمر من زاوية أخرى، وكأن نفوسهم لا تطيق أن يمتلكوا شيئًا لا يمتلكه إخوانهم،
قالوا: فتكفونا المئونة، ونشرككم في الثمرة.
يقصدون أن يعمل المهاجرون في الأرض بدلًا من الأنصار، ثم يقسموا الناتج من الثمرة بينهم، أي مشاركة برأس المال والمجهود، وهم لا يحتاجون من يساعدهم، ولكنه نوع من المساعدة، دون إراقة ماء وجه المهاجرين، فهذا عمل، وهذا أجره، قال المهاجرون: سمعنا وأطعنا.
فسعد الفريقان بذلك، مشاعر الأنصار مشاعر قريبة من الملائكة، ليس في حدث أو حدثين، أو يوم أو يومين، بل هذا دينهم طيلة حياتهم، جبلوا على الإيثار منذ آمنوا.

نقباء الأنصار
عدة النقباء اثنا عشر رجلاً تسعة من الخزرج وثلاثة من الأوس. وكانت البيعة الأولى في ستة نفر أو سبعة والثانية في اثني عشر رجلاً والثالثة في سبعين رجلاً وامرأتان أبو أمامة أصغرهم فيما ذكروا حاشا جابر بن عبد الله وكان أسعد بن زرارة أبو أمامة هذا من النقباء وكان النقباء اثني عشر رجلاً سعد بن عبادة واسعد بن زرارة وسعد بن الربع وسعد بن خيثمة والمنذر بن عمرو وعبد الله بن رواحة والبراء بن معرور وأبو الهيثم بن التيهان وأسيد بن حضير وعبد الله بن عمرو بن حرام وعبادة بن الصامت ورافع بن مالك

شعبان مجاورعلي المحامي
شعبان مجاورعلي المحامي
المدير العام

عدد المساهمات : 1408
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
الموقع : مصر

https://shabanavocat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الانـــــصــــــــــــار Empty رد: الانـــــصــــــــــــار

مُساهمة من طرف شعبان مجاورعلي المحامي الأربعاء 20 نوفمبر 2013, 8:29 pm


فضائل الأنصار
قال الغساني : " لا خلاف بين أهل العلم بالأنساب أن العرب كلها يجمعها أصلان :عدنان وقحطان فإلى هذين الأصلين ينتمي كل عربي في الأرض ، ولا خلاف بين أهل العلم بالنسب وأيام العرب أن عدنان من ولد إسماعيل بن إبراهيم عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام ، وإنما الخلاف في قحطان ، فمنهم من ينسبه إلى إرم بن سام بن نوح عليه الصلاة والسلام ، ومنهم من ينسبه إلى إسماعيل عليه الصلاة والسلام "( ).
قلت : ومما يدل على أن قحطان وسائر العرب من ذرية إسماعيل ما بوب عليه البخاري وفقه البخاري في تراجمه ، قال في صحيحه : باب نسبة اليمن إلى إسماعيل منهم أسلم بن أفصى بن حارثة بن عمرو بن عامر من خزاعة ، وذكر حديث سلمة بن الأكوع الانـــــصــــــــــــار Anhoقال: مر النبي الانـــــصــــــــــــار Slahعلى نفر من أسلم ينتضلون فقال النبي الانـــــصــــــــــــار Slah: ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً ارموا وأنا مع بني فلان قال فأمسك أحد الفريقين بأيديهم فقال رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slah: " ما لكم لا ترمون قالوا كيف نرمي وأنت معهم فقال النبي الانـــــصــــــــــــار Slah: ارموا فأنا معكم كلكم " ( ).
قال الحافظ ابن عبد البر : يشهد لقول من قال قحطان وسائر العرب من ولد إسماعيل الانـــــصــــــــــــار Slmقول الرسول الانـــــصــــــــــــار Slahلقوم من أسلم : " ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان رامياً " وقول المنذر بن حرام جد حسان بن ثابت حيث يقول :
ورثنا من البهلول عمرو بن عامر ** وحارثة الغطريف مجداً مؤثلا
مآثر من نبت بن نبت بن مالك ** ونبت بن إسماعيل ما إن تحولا ( ).
قال ابن كثير :" فأسلم قبيلة من الأنصار والأنصار أوسها وخزرجها من غسان من عرب اليمن من سبإ نزلوا بيثرب لما تفرقت سبأ في البلاد حين بعث الله الانـــــصــــــــــــار 3zaعليهم سيل العرم ونزلت طائفة منهم بالشام وإنما قيل لهم غسان بماء نزلوا عليه قيل باليمن وقيل إنه قريب من المشلل كما قال حسان بن ثابت الانـــــصــــــــــــار Anho: أما سألت فإنا معشر نجب ** الأزد نسبتنا والماء غسان" ( ).
قال أبو هريرة في قصة هاجر وهو يخاطب الأنصار " فتلك أمكم يا بني ماء السماء " ( ).
قال القاضي عياض : " الأظهر عندي أن المراد بذلك الأنصار خاصة ونسبتهم إلى جدهم عامر بن حارثة بن امرئ القيس بن ثعلبة بن مازن بن الأزد وكان يعرف بماء السماء وهو المشهور بذلك والأنصار كلهم من ولد حارثة بن ثعلبة بن عمرو بن عامر المذكور والله اعلم " ( ).
قال العيني : " فيه حجة لمن يدعي أن العرب كلهم من ولد إسماعيل ويقال أراد به ماء زمزم إذ أنبطها الله تعالى لهاجـر فعاشوا بها فصاروا كأنهم أولادها" ( ).
قال أبـو العباس محمد بن يزيد المبرد : " النسب الصحيح في قحطان الرجوع إلى إسماعيـل عليـه الصلاة والسلام وهـو الحـق وقول المبرزين من العلماء " ( ).
قال أبو القاسم السهيلي : " القول في العرب العدنانية والقحطانية بانتسابهم إلى إسماعيل عليه الصلاة والسلام أظهر وأصح " ( ).
قال أبو حاتم ابن حبان : " كل من كان من ولد هاجر يقال له ولد ماء السماء لأن إسماعيل من هاجر وقد ربي بماء زمزم وهو ماء السماء الذي اكرم الله به إسماعيل حيث ولدته أمه هاجر فأولادها أولاد ماء من السماء ( ).
قال النووي : قال كثيرون المراد ببني ماء السماء العرب كلهم لخلوص نسبهم وصفائه وقيل لأن أكثرهم أصحاب مواش وعيشهم من المرعى والخصب وما ينبت بماء السماء " ( ).
قال بهاء الدين يوسف الكندي : " اختار السهيلي أن العرب كلها من ولد إسماعيل الذبيح قال : إذ هم بنو نبت وبنو أيمن ابني إسماعيل فالعدنانية بنو نبت والقحطانية بنو أيمن " ( ).
قال ابن خلدون : " أصح ما قيل في نسب قحطان إنه قحطان بن يمن بن قيدر ويقال الهميسع بن يمن بن قيدار وأن يمن هذا سميت به اليمن وقال ابن هشام أن يعرب بن قحطان كان يسمى يمناً وبه سميت اليمن ، فعلى القول بأن قحطان من ولد إسمعيل تكون العرب كلهم من ولده لأن عدنان وقحطان يستوعبان شعوب العرب كلها" ( ).
قال ابن عبد البر : روي عن عروة وغيره أن عمر بن الخطاب قال : إنما ننتسب إلى عدنان وما وراء ذلك لا أدري ما هو وقال العدوي : لا أعلم أحداً من الشعراء بلغ في شعره عدنان إلا لبيد بن ربيعة وعباس بن مرداس السلمي .
قال لبيد : فإن لم تجد من دون عدنان والداً ** ودون معد فلتزعك العواذل
وقال عباس بن مرداس :
وعك بن عدنان الذين تلقبوا** بغسان حتى طردوا كل مطرد
قال ابن هشام : غسان ماء بسد مأرب في اليمن كان بنو مازن بن الأزد بن الغوث نزلوا عليه فسموا به ، ويقال غسان ماء بالمشلل قريب من الجحفة والذين شربوا منه فسموا به قبائل من ولد مازن بن الأزد ( ).
والذي يهمنا هنا هو فضل الأنصار ، ونسبة البصاديين إليهم .
تسمية الأنصار
إن الله الانـــــصــــــــــــار 3zaأدخل قلوب الأنصاري الإيمان وخصهم بالكرامة وسماهم أنصار الله وأنصار رسوله وأثبت لهم الإيمان الحق وأعطاهم المغفرة والرزق الكريم والولاية .
قال الله تعالى : ( وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُولَئِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقًّا لَّهُم مَّغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيم ) سورة الأنفال آية : (74)
وقال تعالى Sadإِنَّ الَّذِينَ آمَنُواْ وَهَاجَرُواْ وَجَاهَدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ وَالَّذِينَ آوَواْ وَّنَصَرُواْ أُوْلَئِكَ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاء بَعْضٍ ) سورة الأنفال من الآية (72)
فذكر المهاجرين بالجهاد بالمال والنفس وذكر معهم الأنصار بالإيواء والنصر ووصف الفريقين معاً بولاية بعضهم لبعض وأثبت لهم معاً حقيقة الإيمان ( أُولَائِكَ هُمُ الْمُؤْمِنُونَ حَقّاً ) أي الصادقون في إيمانهم فاستوى الأنصار مع المهاجرين في عامل النصرة وفي صدق الإيمان .
وقال حسان الانـــــصــــــــــــار Anhoفي مدح الأنصار :
سماهم الله أنصاراً بنصرهم ** دين الهدى وعوان الحرب تستعر
وسارعوا في سبيل الله واعترفوا ** للنائبات وما خافوا وما ضجروا ( ).
وعن غيلان بن جرير قال : قلت لأنس : أرأيت اسم الأنصاركنتم تسمون به أم سماكم الله ؟ قال : " بل سمانا الله ، كنا ندخل على أنس فيحدثنا مناقب الأنصار ومشاهدهم ويقبل علي أو على رجل من الأزد فيقول فعل قومك يوم كذا وكذا كذا وكذا " ( ).
وعن السائب بن يزيد أن رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahقال : " يا معشر الأنصار إن الله الانـــــصــــــــــــار 3zaقد أدخل قلوبكم الإيمان وخصكم بالكرامة وسماكم أنصار الله وأنصار رسوله " ( ).
وقد جاءت نصوص من الكتاب والسنة في فضل الأنصار والثناء عليهم :
قال الله تعالى ( وَالَّذِينَ تَبَوَّؤُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِن قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِمْ وَلَا يَجِدُونَ فِي صُدُورِهِمْ حَاجَةً مِّمَّا أُوتُوا وَيُؤْثِرُونَ عَلَى أَنفُسِهِمْ وَلَوْ كَانَ بِهِمْ خَصَاصَةٌ وَمَن يُوقَ شُحَّ نَفْسِهِ فَأُوْلَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ ) سورة الحشر آية (9) .
وعن عمرو بن ميمون قال : قال عمر الانـــــصــــــــــــار Anho: " أوصي الخليفة بالمهاجرين الأولين أن يعرف لهم حقهم وأوصي الخليفة بالأنصار الذين تبوؤوا الدار والإيمان من قبل أن يهاجر النبي الانـــــصــــــــــــار Slahأن يقبل من محسنهم ويعفوا عن مسيئهم" ( ).
وقال الانـــــصــــــــــــار Glgalalh: الانـــــصــــــــــــار Qos1إِذْ هَمَّت طَّآئِفَتَانِ مِنكُمْ أَن تَفْشَلاَ وَاللّهُ وَلِيُّهُمَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَالانـــــصــــــــــــار Qos2 سورة آل عمران آية (122) .
وعن جابر بن عبد الله الأنصاري الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : نزلت هذه الآية فينا إذ همت طائفتان منكم أن تفشلا قال : نحن الطائفتان بنو حارثة وبنو سلمة وما أحب أنها لم تنزل والله يقول والله وليهما ، وقال سفيان مرة وما يسرني أنها لم تنزل لقول الله والله وليهما " ( ).
وقال الحسـن البصري : هما طائفتان من الأنصار همتا بذلك فعصمهما الله وقيل لما رجع عبـد الله ابن أبي في أصحابـه يوم أحد همت الطائفتان باتباعه فعصمهما الله " ( ).
أما نصوص السنة النبوية فكثيرة ، منها :
عن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoعن النبي الانـــــصــــــــــــار Slahقال : " آية الإيمان حب الأنصار وآية النفاق بغض الأنصار " ( ).
وعن البراء بن عازب الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : سمعت النبي الانـــــصــــــــــــار Slahيقول : " الأنصار لا يحبهم إلا مؤمن ولا يبغضهم إلا منافق فمن أحبهم أحبه الله ومن أبغضهم أبغضه الله " ( ).
وعن أبي هريرة أن رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahقال : " لا يبغض الأنصار رجل يؤمن بالله واليوم الآخر " ( ).
وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : جاءت امرأة من الأنصار إلى رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahفخلا بها رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahوقال : " والذي نفسي بيده إنكم لأحب الناس إلي ثلاث مرات " ( ).
وعن عويم بن ساعدة الانـــــصــــــــــــار Anhoأن رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahقال : " إن الله الانـــــصــــــــــــار Tbarkاختارني واختار لي أصحاباً فجعل لي منهم وزراء وأنصاراً وأصهاراً فمن سبهم فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين لا يقبل منه يوم القيامة صرف ولا عدل " ( ).
وعن أنس الانـــــصــــــــــــار Anhoأن النبي الانـــــصــــــــــــار Slahرأى صبيانا ونساء مقبلين من عرس فقام نبي الله الانـــــصــــــــــــار Slahممثلا فقال : " اللهم أنتم من أحب الناس إلي اللهم أنتم من أحب الناس إلي يعني الأنصار" ( ).
وعن زيد بن أرقم قالت الأنصار يا رسول الله لكل نبي أتباع وإنا قد اتبعناك فادع الله أن يجعل أتباعنا منا قال النبي الانـــــصــــــــــــار Slah: " اللهم اجعل أتباعهم منهم " ( ).
وعن قيس بن سعد بن عبادة عن النبي الانـــــصــــــــــــار Slahأنه قال : " اللهم صل على الأنصار وعلى ذرية الأنصار وعلى ذرية ذرية الأنصار " ( ).
وعن زيد بن أرقم الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : قال رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slah: " اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار وأبناء أبناء الأنصار " ( ).
وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoأن رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahاستغفر للأنصار قال : وأحسـبه قال : ولـذراري الأنصار ولموالي الأنصـار لا أشك فيه ( ).
وعن رافع الزرقي قال قال رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slah: " اللهم اغفر للأنصار ولذرارى الأنصار ولذرارى ذراريهم ولمواليهم ولجيرانهم " ( ).

وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoأن النبي الانـــــصــــــــــــار Slahقال : " اللهـم أغفـر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصـار ولنساء الأنصار" ( ).
وعن النضر بن أنس أن زيد بن أرقم كتب إلى أنس بن مالك زمن الحرة يعزيه فيمن قتل من ولده وقومه وقال أبشرك ببشرى من الله الانـــــصــــــــــــار 3zaسمعت رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahيقول اللهم اغفر للأنصار ولأبناء الأنصار ولأبناء أبناء الأنصار واغفر لنساء الأنصار ولنساء أبناء الأنصار ولنساء أبناء أبناء الأنصار " ( ).

وعن أبي أسيد الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : قال النبي الانـــــصــــــــــــار Slah: " خير دور الأنصار بنو النجار ثم بنو عبد الأشهل ثم بنو الحارث بن الخزرج ثم بنو ساعدة وفي كل دور الأنصار خير " ( ).
وعن أسيد بن حضير الانـــــصــــــــــــار Anhmأن رجلا من الأنصار قال يا رسول الله ألا تستعملني كما استعملت فلاناً قال :" ستلقون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض" ( ).
وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : مر أبو بكر والعباس الانـــــصــــــــــــار Anhmaبمجلس من مجالس الأنصار وهم يبكون فقال : ما يبكيكم قالوا ذكرنا مجلس النبي الانـــــصــــــــــــار Slahمنا فدخل على النبي الانـــــصــــــــــــار Slahفأخبره بذلك قال فخرج النبي الانـــــصــــــــــــار Slahوقد عصب على رأسه حاشية برد قال فصعد المنبر ولم يصعده بعد ذلك اليوم فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : " أوصيكم بالأنصار فإنهم كرشي وعيبتي وقد قضوا الذي عليهم وبقي الذي لهم فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم " ( ).
وعن ابن عباس الانـــــصــــــــــــار Anhmaقال : خرج رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahفي مرضه الذي مات فيه بملحفة قد عصب بعصابة دسماء حتى جلس على المنبر فحمد الله وأثنى عليه ثم قال أما بعد فإن الناس يكثرون ويقل الأنصار حتى يكونوا في الناس بمنزلة الملح في الطعام فمن ولي منكم شيئاً يضر فيه قوماً وينفع فيه آخرين فليقبل من محسنهم ويتجاوز عن مسيئهم فكان آخر مجلس جلس فيه النبي الانـــــصــــــــــــار Slah" ( ).
وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoعن النبي الانـــــصــــــــــــار Slahقال الأنصار كرشي وعيبتي والناس سيكثرون ويقلون فاقبلوا من محسنهم وتجاوزوا عن مسيئهم ( ).
وعن عبد الله بن زيد بن عاصم قال لما أفاء الله على رسوله الانـــــصــــــــــــار Slahيوم حنين قسم في الناس في المؤلفة قلوبهم ولم يعط الأنصار شيئاً فكأنهم وجدوا إذ لم يصبهم ما أصاب الناس فخطبهم فقال : يا معشر الأنصار ألم أجدكم ضلالاً فهداكم الله بي وكنتم متفرقين فألفكم الله بي وكنتم عالة فأغناكم الله بي كلما قال شيئاً قالوا الله ورسوله أمن قال : ما يمنعكم أن تجيبوا رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahقال كلما قال شيئاً قالوا الله ورسوله أمن قال لو شئتم قلتم جئتناً كذا وكذا أترضون أن يذهب الناس بالشاة والبعير وتذهبون بالنبي الانـــــصــــــــــــار Slahإلى رحالكم لولا الهجرة لكنت أمرءاً من الأنصار ولو سلك الناس وادياً وشعباً لسلكت وادي الأنصار وشعبها الأنصار شعـار والناس دثار إنكـم ستلقـون بعـدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني على الحوض" ( ).
وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoقال جمع النبي الانـــــصــــــــــــار Slahناساً من الأنصار فقال : إن قريشاً حديث عهد بجاهلية ومصيبة وإني أردت أن أجبرهم وأتألفهم أما ترضون أن يرجع الناس بالدنيا وترجعون برسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahإلى بيوتكم قالوا بلى قال : لو سلك الناس وادياً وسلكت الأنصار شعباً لسلكت وادي الأنصار أو شعب الأنصار" ( ).
وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : قال ناس من الأنصار حين أفاء الله على رسوله الانـــــصــــــــــــار Slahما أفاء من أموال هوازن فطفق النبي الانـــــصــــــــــــار Slahيعطي رجالا المائة من الإبل فقالوا يغفر الله لرسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahيعطي قريشاً ويتركنا وسيوفنا تقطر من دمائهم قال أنس فحدث رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahبمقالتهم فأرسل إلى الأنصار فجمعهم في قبة من آدم ولم يدع معهم غيرهم فلما اجتمعوا قام النبي الانـــــصــــــــــــار Slahفقال : ما حديث بلغني عنكم فقال فقهاء الأنصار أما رؤساؤنا يا رسول الله فلم يقولوا شيئاً وأما ناس منا حديثة أسنانهم فقالوا يغفر الله لرسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahيعطي قريش ويتركنا وسيوفنا تقطر من دمائهم فقال النبي الانـــــصــــــــــــار Slah: فإني أعطي رجالاً حديثي عهد بكفر أتألفهم أما ترضون أن يذهب الناس بالأموال وتذهبون بالنبي الانـــــصــــــــــــار Slahإلى رحالكم فوالله لما تنقلبون به خير مما ينقلبون به قالوا يا رسول الله قد رضينا فقال لهم النبي صلى الله عليه وسلـم ستجدون أثرة شديدة فاصبروا حتى تلقوا الله ورسوله صلى الله عليه وسلـم فإني على الحـوض قال أنس فلم يصبروا "( ).
وعن أبي هريرة الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : قال رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slah: " لولا الهجرة لكنت امرأ من الأنصار ولو سلك الناس واديا وسلكت الأنصار وادياً أو شعباً لسلكت وادي الأنصار أو شعب الأنصار" ( ).
وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoأن رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahقال : " يا معشر الأنصار ألم آتكم ضلالاً فهداكم الله الانـــــصــــــــــــار 3zaبي ألم آتكم متفرقين فجمعكم الله بي ألم آتكم أعداء فألف الله بين قلوبكم بي قالوا بلى يا رسول الله قال أفلا تقولون جئتنا خائفاً فآمناك وطريداً فآويناك ومخذولاً فنصرناك فقالوا بل لله الانـــــصــــــــــــار Tbarkالمن به علينا ولرسوله الانـــــصــــــــــــار Slah" ( ).
وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : أراد النبي الانـــــصــــــــــــار Slahأن يقطع من البحرين فقالت الأنصار حتى تقطع لإخواننا من المهاجرين مثل الذي تقطع لنا قال :" سترون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني " ( ).
وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : دعا النبي الانـــــصــــــــــــار Slahالأنصار ليقطع لهم بالبحرين فقالوا يا رسول الله إن فعلت فاكتب لإخواننا من قريش بمثلها فلم يكن ذلك عند النبي الانـــــصــــــــــــار Slahفقال : " إنكم سترون بعدي أثرة فاصبروا حتى تلقوني " ( ).
وعن عروة بن الزبير أنه أخبره أن المسور بن مخرمة أخبره أن عمرو بن عوف وهو حليف لبني عامر بن لؤي وكان شهد بدراً مع النبي الانـــــصــــــــــــار Slahأن رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahبعث أبا عبيدة بن الجراح إلى البحرين يأتي بجزيتها وكان رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahهو صالح أهل البحرين وأمر عليهم العلاء بن الحضرمي فقدم أبو عبيدة بمال من البحرين فسمعت الأنصار بقدوم أبي عبيدة فوافوا صلاة الفجر مع النبي الانـــــصــــــــــــار Slahفلما انصرف تعرضوا له فتبسم رسول الله الانـــــصــــــــــــار Slahحين رآهم ثم قال أظنكم سمعتم أن أبا عبيدة قدم بشيء قالوا أجل يا رسول الله قال : " فأبشروا وأملوا ما يسركم فو الله ما الفقر أخشى عليكم ولكني أخشى أن تبسط عليكم الدنيا كما بسطت على من كان قبلكم فتنافسوها كما تنافسوها وتهلككم كما أهلكتهم " ( ).
وعن أنس بن مالك الانـــــصــــــــــــار Anhoقال : كانت الأنصار يوم الخندق تقول:
نحن الذين بايعوا محمدا ** على الجهاد ما حيينا أبدا
فأجابهم النبي الانـــــصــــــــــــار Slahفقال :
اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة ** فأكرم الأنصار والمهاجرة .
فلما رأى النبي الانـــــصــــــــــــار Slahما بهم من النصب والجوع قال :
اللهم لا العيش عيش الآخرة ** فاغفر للأنصار والمهاجرة
فقالوا مجيبين له : نحن الذين بايعوا محمدا ** على الجهاد ما بقينا أبدا ( ).
ومن شعر حسان بن ثابت الانـــــصــــــــــــار Anhoقوله : وهو يخاطب أربد بن ربيعة وعامر بن الطفيل :
ألسنا ملوك الناس في جاهلية ** مضت وأولى الأفضال من آل عامر
فلما أتى الإسلام أصبح فخرنا ** ينير ويسري في النجوم الزواهري
ألسنا من الأنصار أصبح مجدنا ** يتيه ويستعلي على كل فاخر
ورثنا عن البهلول عمرو بن عامر ** مفاخر جماً تزدهي بمفاخر
ونحن بنو النضر المبين وديننا ** يدين المعبود إلى خير ناصر
عناصرنا صدق وحق ومفخر** فأكرم بها من خطة لعناصر( ).
قال أبو عمر قال حسان بن ثابت الأنصاري في انتسابه في الأزد
يا بنت آل معاذ إنني رجل ** من معشر لهم في المجد بنيان
أما سألت فإنا معشر نجب ** الأزد نسبتنا والماء غسان
وقال أيضا :
فمن يك عنا معشر الأزد سائلاً ** فنحن بنو الغوث بن زيد بن مالك
وزيد بن كهلان الذي نال عزه ** قديما دراري النجوم الشوابك
إذا القوم عدوا مجدهم وفعالهم ** وأيامهم عند التقاء المناسك
وجدنا لنا فضلا يقر لنا به ** إذا ما فخرنا كل باق وهالك
وقال حسان أيضا
ألم ترنا أبناء عمرو بن عامر ** لنا شرف يربي على كل مرتق
رسا في قرار الأرض ثم سمت له ** فروع تسامى كل نجم محلق
ملوك وأبناء الملوك كأنهم ** سواري نجوم تاليات ونفق
كجفنة والقمقام عمرو بن عامر ** وأبناء ماء المزن وابني محرق( ).
وقال حسان الانـــــصــــــــــــار Anhoفي مدح الأنصار :
سماهم الله أنصاراً بنصرهم ** دين الهدى وعوان الحرب تستعر
وسارعوا في سبيل الله واعترفوا ** للنائبات وما خافوا وما ضجروا
شعبان مجاورعلي المحامي
شعبان مجاورعلي المحامي
المدير العام

عدد المساهمات : 1408
تاريخ التسجيل : 05/05/2011
الموقع : مصر

https://shabanavocat.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى